Connect with us

أخبار

سمو ولي العهد يطلق الإستراتيجية الوطنية للاستثمارالمملكة تبدأ مرحلة استثمارية جديدة.. اليوم

Published

on

سمو ولي العهد يطلق الإستراتيجية الوطنية للاستثمار

متابعة المواطن اليوم / 

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -حفظه الله- أمس، الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، التي تعد أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتمثل الإستراتيجية الوطنية للاستثمار أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ، والتي أجملَها سمو ولي العهد، عند إطلاق الرؤية، بقوله: «إن بلادنا تمتلك قدرات استثمارية ضخمة، وسنسعى إلى أن تكون محركاً لاقتصادنا ومورداً إضافياً لبلادنا»، وأضاف -حفظه الله- أن المملكة تسعى لاستثمار مكامن القوى التي حباها الله بها من موقع إستراتيجي متميز، وقوة استثمارية رائدة، وعمق عربيّ وإسلاميّ.

وستسهم الإستراتيجية الوطنية للاستثمار في نمو الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره، الأمر الذي سيحقق -بإذن الله- العديد من أهداف رؤية المملكة 2030 ، بما في ذلك رفع إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65 % ، وتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر لتصل إسهاماته إلى 5.7 % من الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة نسبة الصادرات غير النفطية من 16 % إلى 50 % من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وتخفيض معدل البطالة إلى 7 %، وتقدُّم المملكة إلى أحد المراكز العشرة الأوائل في مؤشر التنافسية العالمي بحلول عام 2030م.

وبمناسبة إطلاق الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في بداية حديثه: «تبدأ المملكة، اليوم، مرحلة استثمارية جديدة تقوم على نجاحنا في زيادة عدد وجودة الفرص للمستثمرين السعوديين والدوليين؛ لنُمكِّن القطاع الخاص، ونوفر له فرصاً ضخمة. ولا شك أن الاستثمار هو أحد الوسائل التي ستساعدنا على تحقيق طموحات وتطلعات رؤية المملكة 2030 ، بما في ذلك تنمية وتنويع الاقتصاد واستدامته، ونقل وتوطين التقنية، وتطوير البنية التحتية، وتحسين جودة الحياة، وتوفير فرص العمل، وصقل مهارات ثرواتنا البشرية وتعزيز قدراتها، لنترك إرثاً من الازدهار لأجيال الغد».

وأضاف سموه موضحاً: «تتمحور الإستراتيجية الوطنية للاستثمار حول تمكين المُستثمرين، وتطوير وإتاحة الفرص الاستثمارية، وتوفير الحلول التمويلية، وتعزيز التنافسية. كما تُسهم في زيادة فاعلية الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، حيث باتت مهمتنا تكمن، الآن، في فتح الأبواب أمام القطاع الخاص، وإتاحة الفرصة له لينتج وينمو ويزدهر».

وأكد سمو ولي العهد بأن المرحلة القادمة من الإستراتيجية الوطنية للاستثمار تشمل تطوير خطط استثمارية تفصيلية للقطاعات، التي منها على سبيل المثال، قطاعات الصناعة، والطاقة المتجددة، والنقل والخدمات اللوجستية، والسياحة، والبنية التحتية الرقمية، والرعاية الصحية.

وأوضح سموه، في حديثه حول الإستراتيجية، أن تحقيق الأهداف الاستثمارية الطموحة للمملكة سيكون من خلال تظافر الجهود، ومشاركة عدد من الجهات، مثل صندوق الاستثمارات العامة، في الاستثمار في المملكة وفق إستراتيجيته، وإسهام القطاع الخاص، من خلال إسهام الشركات السعودية الكبرى بالمزيد من الاستثمارات الوطنية، من خلال برنامج «شريك»، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص الأخرى والاستثمارات الأجنبية.

وقال سموه: «نفخر اليوم بما حققته مملكة الفرص من إنجازات مبهرة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، خلال المرحلة الأولى من تنفيذ رؤية المملكة 2030 . وسنواصل العمل نحو مستقبل مشرق، يعززه اقتصاد متنوع ومستدام، وهذه الإستراتيجية تُشكّل أحد الروافد لتحقيق ذلك. ونحن واثقون، بتوفيق الله، من قدراتنا على الوصول إلى أهدافنا الطموحة وتطلعات شعبنا العظيم».

وأشار سمو ولي العهد إلى أن الاستثمار يُشكّل عنصراً جوهرياً ومحورياً في منظومة النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة تحت مظلة رؤية المملكة 2030 . وبالتالي، سيتم ضخ استثمارات تفوق 12 تريليون ريال في الاقتصاد المحلي حتى العام 2030م ( 5 تريليونات ريال من مبادرات ومشاريع برنامج شريك، و 3 تريليونات ريال من صندوق الاستثمارات العامة مخصصة للاستثمارات المحلية، و 4 تريليونات ريال من استثمارات الشركات الوطنية والعالمية المتنوعة، تحت مظلة الإستراتيجية الوطنية للاستثمار). علاوة على ذلك، سيحظى الاقتصاد بضخ حوالي 10 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الحكومي من خلال الميزانية العامة للدولة خلال العشر سنوات القادمة، و 5 تريليونات ريال أخرى من الإنفاق الاستهلاكي الخاص لنفس الفترة، ليشكل إجمالي هذا الإنفاق ما يقارب 27 تريليون ريال حتى العام 2030 ( أي ما يعادل 7 تريليونات دولار ).

وتحديداً تهدف الإستراتيجية الوطنية للاستثمار إلى رفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال سنوياً، وزيادة الاستثمار المحلي ليصل إلى حوالي 1.7 تريليون ريال سنوياً بحلول عام 2030م.

وبتحقيق هذه المستهدفات، من المتوقع ارتفاع نسبة الاستثمار إلى الناتج المحلي الإجمالي للمملكة من 22 % في عام 2019م إلى 30 % في عام 2030م، الأمر الذي سيُسهم في نمو الاقتصاد السعودي ليصبح من أكبر 15 اقتصاداً على مستوى العالم.

وستدفع هذه الإستراتيجية بالاستثمار في المملكة للأمام بوتيرة أعلى وخطى أسرع، من خلال تحسين بيئة الاستثمار، وزيادة جاذبيتها وتنافسيتها، وتنفيذ إجراءات تصحيحية جوهرية على مستوى الإطار التنظيمي والتشريعي، وحصر وتطوير الفرص الاستثمارية وعرضها على المستثمرين، وتوفير حُزم من الحوافز للمشروعات الاستثمارية النوعية، وجذب المقرات الإقليمية للشركات العالمية إلى المملكة، إضافةً إلى دعم استثمارات وأعمال الشركات الوطنية، لتعزيز مكانتها الدولية، وتمكينها من إيصال وترسيخ استثماراتها ومنتجاتها وخدماتها في الأسواق الإقليمية والعالمية، بكفاءة وتنافسية عالية.

وفي هذا الإطار، تتكامل الإستراتيجية مع برامج الرؤية، التي سبق الإعلان عنها، والتي يمثل الاستثمار جزءاً أساساً فيها، مثل: برنامج صندوق الاستثمارات العامة، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وبرنامج التخصيص، وبرنامج تطوير القطاع المالي، وبرنامج جودة الحياة، بالإضافة إلى الإستراتيجيات الوطنية الأخرى.

الجدير بالذكر أن الإستراتيجية الوطنية للاستثمار تشمل وضع حوكمة شاملة للإشراف على تنفيذها، من خلال اللجنة الوطنية العليا للاستثمار، التي يرأسها صاحب السمو الملكي ولي العهد -حفظه الله-، ووضع وإقرار الحوافز للاستثمارات النوعية، وحصر وتطوير الفرص الاستثمارية.

كما تشمل الإستراتيجية عدداً من المبادرات، منها؛ إنشاء مناطق اقتصادية خاصة، بتنظيمات تنافسية وحوافز جاذبة للاستثمارات في القطاعات ذات الأولوية؛ وبرنامج لنقل سلاسل الإمداد الإستراتيجية إلى المملكة، والاستحواذ على حصة من السوق في مكونات سلاسل الإمداد؛ ومبادرات للتمويل، تشمل تطوير حلول تمويلية جديدة للقطاع الخاص، لتعزيز تكوين رأس المال؛ كما تشمل، كذلك، تطوير منصة «استثمر في السعودية» لتكون المنصة الوطنية لعرض وتسويق الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار

سمو محافظ الأحساء يطّلع على أعمال شركة المياه الوطنية وخططها التشغيلية بالمحافظة.

Published

on

المواطن اليوم

اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء على سير أعمال شركة المياه الوطنية وخططها التشغيلية بالمحافظة، ومنظومة الخدمات المائية والبيئية والخدمات التي تقدمها الشركة للمستفيدين، وما تشهده من توسع جغرافي في محافظة الأحساء لمواكبة النمو السكاني المتزايد
جاء ذلك خلال استقبال سموّه بمقر المحافظة ، اليوم ” الثلاثاء ” رئيس القطاع الشرقي بشركة المياه الوطنية المهندس عادل بن جمعان الغامدي، يرافقه مدير عام الأداء والعقود بالقطاع محمد الشهراني، ومدير عام وحدة الأعمال الجنوبية بالقطاع الشرقي المهندس خالد العيسى، وعدد من قيادات هيئة تطوير الأحساء
وأشاد سمو محافظ الأحساء بما حققته الشركة من منجزات أسهمت في الارتقاء بجودة الخدمات المائية والبيئية، مؤكدًا أن ما يحظى به قطاع المياه من دعم واهتمام من القيادة الرشيدة -حفظها الله- أسهم في تعزيز كفاءة الخدمات وتنفيذ المشروعات التنموية التي تخدم المواطنين والمقيمين وأشار سموّه إلى أن تطوير منظومة الخدمات المائية والبيئية يمثل أحد المرتكزات المهمة لتعزيز جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة في محافظة الأحساء، بما يواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030 ويلبي احتياجات المحافظة التنموية المتناميةبدوره رفع المهندس الغامدي شكره وتقديره لسمو محافظ الأحساء على اهتمامه ومتابعته المستمرة لقطاع المياه، ودعمه للأعمال والمشروعات التي تنفذها الشركة لخدمة المستفيدين بالمحافظة، بما يلبي احتياجاتهم المائية والبيئية، ويتواءم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويسهم في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للمياه الرامية إلى ضمان استدامة الموارد المائية ورفع كفاءة الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية

Continue Reading

أخبار

سمو محافظ الأحساء يتفقَّد المراحل النهائية لمشروع تقاطع الملك عبدالله مع طريق الرياض

Published

on

المواطن اليوم

تفقَّد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء ، اليوم ” الأحد ” ، المراحل النهائية لمشروع تقاطع طريق الملك عبدالله “الدائري الداخلي” مع طريق الرياض، الذي تجاوزت نسبة الإنجاز فيه 95%، وذلك بحضور أمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا وعدد من قيادات الأمانة

وأكد سموّه أن مشاريع البنية التحتية والتنمية التي تشهدها محافظة الأحساء تعكس الدعم السخي والاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة -حفظها الله- لتطوير المناطق والارتقاء بجودة الحياة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، مشيرًا إلى أن المشروع يُعد من المشروعات الحيوية التي ستسهم في تعزيز انسيابية الحركة المرورية ورفع مستويات السلامة وتحسين المشهد الحضري بالمحافظة

واطلع سمو محافظ الأحساء خلال الزيارة على سير الأعمال المنفذة ومكونات المشروع، مستمعًا إلى شرح مفصل حول مراحله التنفيذية وآثاره المستقبلية في دعم شبكة الطرق ورفع كفاءتها التشغيلية، بما يواكب النمو العمراني والاقتصادي الذي تشهده المحافظة

وأوضح سموّه أن المشروع يمثل إضافة نوعية لمنظومة النقل والبنية التحتية في الأحساء، إذ يسهم في تسهيل حركة التنقل بين أحياء المحافظة، وتعزيز الربط بين شمالها وغربها، إلى جانب دعم الحركة العابرة للقادمين من الرياض والمتجهين إلى دول الخليج العربي، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في التنمية المستدامة وجودة الحياة

ويضم المشروع نفقًا بطول 1500 متر باتجاهين وثلاثة مسارات لكل اتجاه، مدعومًا بطرق خدمة علوية ومنظومة متقدمة لتصريف مياه الأمطار والسيول، إضافة إلى تجهيزات السلامة المرورية والإضاءة الذكية الموفرة للطاقة، ويتضمن أعمالًا متكاملة لتحسين المشهد الحضري، تشمل تنسيق المواقع، وإنشاء الأرصفة وطرق الخدمة ومواقف السيارات، بما يعزز انسيابية الحركة المرورية ويرتقي بجودة الحياة في المحافظة

ويأتي المشروع ضمن جهود أمانة الأحساء الرامية إلى تطوير البنية التحتية والارتقاء بالمشهد الحضري وتحسين تجربة التنقل، بما يدعم التنمية الاقتصادية والاستثمارية، ويعزز مكانة الأحساء وجهة تنموية وسياحية واقتصادية رائدة

Continue Reading

آراء

سمو محافظ الأحساء يستقبل مدير مرور المحافظة

Published

on

المواطن اليوم /


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء ، بمكتب سموّه بمقر المحافظة ، اليوم ” الأحد ” ، العقيد خالد بن جبران الفيفي بمناسبة تعيينه مديرًا لمرور محافظة الأحساء

وهنأ سموّه العقيد الفيفي بهذه الثقة، متمنيًا له التوفيق والسداد في مهام عمله الجديدة، مؤكدًا أهمية مواصلة الجهود وتعزيز التكامل والتنسيق بين الجهات الأمنية بالمحافظة، بما يسهم في رفع مستوى السلامة المرورية وتحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة للمواطنين والمقيمين

واستمع سمو محافظ الأحساء خلال اللقاء إلى شرحٍ حول مؤشرات وإحصائيات أداء السلامة المرورية بالمحافظة، مشددًا على أهمية مواصلة العمل الميداني وتطوير المبادرات المرورية التي تسهم في تعزيز جودة الحياة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفق توجيهات القيادة الرشيدة – حفظها الله –

من جانبه أعرب العقيد الفيفي عن شكره لسمو محافظ الأحساء على توجيهاته السديدة واهتمامه الدائم بدعم الجهود الأمنية والمرورية، مؤكدًا حرصه على بذل كل الجهود لخدمة المحافظة والارتقاء بمنظومة السلامة المرورية

Continue Reading

الاكثر تداولا

عدد الزوار: 5714577

Copyright © 2017 almowatenalyoum.com