أخبار المجتمع
تحت رعاية خادمِ الحرمين الشريفين .. سموُّ أميرِ منطقة الرياض يكرِّم الفائزين بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة في دورتها السادسة

متابعة المواطن اليوم /
تحت رعاية خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود ، ونيابة عنه – حفظه الله – حضرَ صاحبُ السموِّ الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض مساء اليوم، حفلَ الدورة السادسة لجائزة الملكِ عبدالعزيز للجودة، وفعاليات الملتقى السادس لأفضل ممارسات الجودة والتميز المؤسسي التي تقام تحت شعار” التميز سعي للعالمية” يومي 17 – 18 من شهر يناير الجاري.
ونوَّه صاحبُ السموِّ الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض – في تصريح صحفي لوكالة الأنباء السعودية- بالنجاحات التي حققتها جائزة الملك عبدالعزيز للجودة على مدى عشرين عاماً.
وقال سموُّه :” تشرَّفت هذه الليلة بالحضور نيابة عن سيدي خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله ورعاه -لحفل جائزة الملك عبدالعزيز للجودة الذي يحظى برعاية كريمة ودعم منه – أيده الله – لترسيخ مفهوم الجودة والتميز العالمي في مجالات مختلفة “،مشيداً سموُّه بالتنافسية العالية بين القطاعات المشاركة على المستوى الحكومي والخاص والقطاعات غير الربحية،والاستحقاق للفائزين بالجوائز ، مباركاً لهم هذا الإنجاز الذي يحمل اسم المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيَّب الله ثراه .
وأضاف سموُّه “” هذه العطاءات جاءت بفضل الله جلَّ وعلا ثم بالتوجيهات الحكيمة لخادمِ الحرمين الشريفين وسموِّ وليِّ العهد – حفظهما الله – في تقديم الدعم والمساعدة؛لتحقيق التميز المؤسسي والوصول لمستويات عالمية ” ، مقدماً سموُّه شكرَه لمعالي وزير التجارة رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة وزير الإعلام المكلَّف، ولأصحاب المعالي الوزراء المشاركين في حفل الليلة، وللهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة؛على جودة التنظيم وحسن الإعداد لهذه المناسبة.
وبدأ الحفل بالقرآن الكريم ، تلاه كلمة المتحدثين ألقاها معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس ، قال فيها :” نحن أبناء هذه البلاد موطن الحرمين الشريفين صنعنا وصدَّرنا الجودة فكيف لا نكون من أهل الجودة”، مقدماً شكرَه للقيادة الرشيدة، ولسموِّ أميرِ منطقة الرياض، ولأمانة الجائزة والقائمين عليها.
وأفاد معاليه أن الجودة خيار إستراتيجي لا بد منه ، وأنه ليس ترفاً فكرياً أو تعاملاً سلوكياً مجردا ًفحسب،ولا شعارات تردد، وإنما ممارسات وسلوك وأفعال ورؤية سديدة وأفكار ورسائل نبيلة وبرامج عملية متميزة وآليات تنفيذ إبداعية، آملاً أن تكون جائزة الملك عبدالعزيز للجودة جائزة عالمية ويصدر عنها موسوعة سعودية وطنية للجودة تحصر أعمال الجودة في كل القطاعات،وتكون رقمية تترجم باللغات.
بعدها شاهد سموُّه والحضور فيلماً قصيراً عن رحلة الجائزة.
بعد ذلك ألقى معالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الأمين العام للجائزة الدكتور سعد بن عثمان القصبي،كلمة أكد فيها انطلاق رحلة الوطن نحو التميز والريادة بخطى راسخة بدأها الملك المؤسس واستمر أبناؤه الملوك البررة من بعده في رحلة التطور والبناء وصولاً لهذا العهد الزاهر بقيادة خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- نبراس مسيرتنا نحو التميز والريادة، وبتمكينٍ من سموِّ وليِّ عهده الأمين رئيسِ مجلس الوزراء صاحبِ السموِّ الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله – ملهم الرؤية الطموحة للمملكة 2030.
وأوضح معاليه في كلمته تقدم 300 جهة لهذه الدورة من الجائزة، استكملت منها 96 جهة تقرير المشاركة وتأهلت للتقييم المكتبي والميداني، وفازت منها 15 جهة بالمستويين الذهبي والفضي، مشيراً إلى ارتفاع عدد المقيمين المشاركين في نشاطات التقييم في هذه الدورة بنسبة 27% مقارنة بـعدد المقيمين المشاركين في الدورة الخامسة ليصل إلى 86 مقيِّماً، كما تضاعفت مشاركة المقيِّمات السعوديات في هذه الدورة بنسبة 100% عن عدد المشاركات في الدورة السابقة ليصل مجموع عدد المقيمات السعوديات المشاركات في نشاطات التقييم 19 مشاركة.
وفي ختام كلمته قدَّم معاليه الشكرَ لخادمِ الحرمين الشريفين؛لرعايته الكريمة لهذا الحفل، وللقيادة الرشيدة؛لدعمها الدائم وغير المحدود لكل ما من شأنه رفعة ونماء هذا الوطن المعطاء ، ولسموِّ أميرِ منطقة الرياض على تشريفه الحفل، ولمعالي وزير التجارة والحضور، وللشركاء كافة الذين أسهموا في نجاح الجائزة.
بعدها ألقى معالي وزير التجارة رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، كلمة أكد فيها أن التحول غير المسبوق الذي تشهده المملكة في المجالات والأنشطة كافة، هو أحد ثمار رؤية المملكة 2030 التي جعلت التميز المؤسسي والجودة والإتقان هدفاً أساسياً وثقافة عمل للارتقاء بتنافسية المملكة، والوصول للعالمية.
وأكد معاليه أن المنتجات الوطنية اليوم تحظى باعتراف عالمي، وبلغت نسبة النمو في المنتجات الحاصلة على علامة الجودة السعودية خلال عام 2022م (29%) بأكثر من (138 ألف) منتج في (35) دولة حول العالم.
وأشار معاليه إلى أن عدد المتقدمين لهذه الجائزة بلغ أكثر من 300 منشأة بزيادة 105%عن الدورة السابقة؛مما يعكس إقبالاً ملحوظاً من المنشآت الحكومية والخاصة ومؤسسات القطاع غير الربحي في تبنِّي معايير الجودة والتميز المؤسسي، موجهاً شكرَه لصاحبِ السموِّ الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على تشريف الحفل ، وللمنشآت الفائزة بجوائز هذه الدورة، وللأمانة العامة للجائزة وفرق العمل في التقييم والتحكيم والتنظيم على جهودهم المبذولة لإنجاح هذه الدورة.
بعد ذلك تفضَّل صاحبُ السموِّ الملكي أمير منطقة الرياض بتكريم الجهات الفائزة بجائزة الملك عبد العزيز للجودة في دورتها السادسة، حيث تسلَّم عن فئة الوزارات درع المستوى الذهبي معالي وزير الصحة المهندس فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، وتسلَّم درع المستوى الفضي معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبو ثنين، فيما تسلَّم معالي نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الأستاذ هيثم عبدالرحمن العوهلي، درع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المستوى الفضي ، كما تسلَّم درع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المستوى الفضي معالي الوزير ماجد بن عبدالله الحقيل، وسلَّم سموُّه الكريم دروع فئة المنشآت التابعة للوزارات لمعالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، ممثلاً لصندوق التنمية الصناعي السعودي الذي فاز بالمستوى الذهبي. وعن فئة الهيئات والمؤسسات سلَّم سموُه درع المستوى الفضي لكل من الأمين العام لمجلس الضمان الصحي الدكتور شبّاب بن سعد الغامدي،ممثلاً عن مجلس الضمان الصحي التعاوني، والرئيس التنفيذي
لبنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد، ومعالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس،عن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وعن فئة المنشآت الصحية الحكومية كرَّم سموُّ راعي الحفل كلاًّ من مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية في المستوى الفضي وتسلمها المدير التنفيذي للشؤون الإدارية اللواء الدكتور سعود بن علي الشهري ،فيما تسلَّم المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور فهد بن صالح الغفيلي،درع المستوى الفضي.
وعن فئة المنشآت الإنتاجية الكبيرة كرَّم سموُّه كلاًّ من شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات في المستوى الفضي وتسلَّمها الرئيس التنفيذي المهندس منصور بن فهد القسومي،وشركة صدارة للكيميائيات في المستوى الفضي وتسلَّمها الرئيس التنفيذي المهندس يحيى بن عبدالرحمن أبوشال.
أما عن فئة المنشآت الخدمية الكبيرة فكرَّم سموُّه كلاًّ من البنك السعودي للاستثمار في المستوى الفضي، وتسلَّمها الرئيس التنفيذي فيصل بن عبدالله العمران، فيما سلَّم سموُّه درع المستوى الفضي عن فئة غير الربحي للمعهد الوطني للتدريب الصناعي، تسلَّمها المدير العام وليد بن خالد الخضير ، وعن فئة الجمعيات الخيرية، سلَّم سموُّه جمعية مكافحة السرطان الخيرية بالأحساء (تفاؤل)،درع المستوى الفضي، وتسلَّمه رئيس مجلس الإدارة محمد بن عبدالعزيز العفالق.
وقام سموُّ أميرِ منطقة الرياض في ختام الحفل بجولة على أجنحة المنشآت الفائزة .
أخبار
سمو محافظ الأحساء يطّلع على أعمال شركة المياه الوطنية وخططها التشغيلية بالمحافظة.
المواطن اليوم
اطّلع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء على سير أعمال شركة المياه الوطنية وخططها التشغيلية بالمحافظة، ومنظومة الخدمات المائية والبيئية والخدمات التي تقدمها الشركة للمستفيدين، وما تشهده من توسع جغرافي في محافظة الأحساء لمواكبة النمو السكاني المتزايد
جاء ذلك خلال استقبال سموّه بمقر المحافظة ، اليوم ” الثلاثاء ” رئيس القطاع الشرقي بشركة المياه الوطنية المهندس عادل بن جمعان الغامدي، يرافقه مدير عام الأداء والعقود بالقطاع محمد الشهراني، ومدير عام وحدة الأعمال الجنوبية بالقطاع الشرقي المهندس خالد العيسى، وعدد من قيادات هيئة تطوير الأحساء
وأشاد سمو محافظ الأحساء بما حققته الشركة من منجزات أسهمت في الارتقاء بجودة الخدمات المائية والبيئية، مؤكدًا أن ما يحظى به قطاع المياه من دعم واهتمام من القيادة الرشيدة -حفظها الله- أسهم في تعزيز كفاءة الخدمات وتنفيذ المشروعات التنموية التي تخدم المواطنين والمقيمين وأشار سموّه إلى أن تطوير منظومة الخدمات المائية والبيئية يمثل أحد المرتكزات المهمة لتعزيز جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة في محافظة الأحساء، بما يواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030 ويلبي احتياجات المحافظة التنموية المتناميةبدوره رفع المهندس الغامدي شكره وتقديره لسمو محافظ الأحساء على اهتمامه ومتابعته المستمرة لقطاع المياه، ودعمه للأعمال والمشروعات التي تنفذها الشركة لخدمة المستفيدين بالمحافظة، بما يلبي احتياجاتهم المائية والبيئية، ويتواءم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويسهم في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للمياه الرامية إلى ضمان استدامة الموارد المائية ورفع كفاءة الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية
أخبار
سمو محافظ الأحساء يتفقَّد المراحل النهائية لمشروع تقاطع الملك عبدالله مع طريق الرياض
المواطن اليوم
تفقَّد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء ، اليوم ” الأحد ” ، المراحل النهائية لمشروع تقاطع طريق الملك عبدالله “الدائري الداخلي” مع طريق الرياض، الذي تجاوزت نسبة الإنجاز فيه 95%، وذلك بحضور أمين الأحساء المهندس عصام بن عبداللطيف الملا وعدد من قيادات الأمانة
وأكد سموّه أن مشاريع البنية التحتية والتنمية التي تشهدها محافظة الأحساء تعكس الدعم السخي والاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة -حفظها الله- لتطوير المناطق والارتقاء بجودة الحياة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، مشيرًا إلى أن المشروع يُعد من المشروعات الحيوية التي ستسهم في تعزيز انسيابية الحركة المرورية ورفع مستويات السلامة وتحسين المشهد الحضري بالمحافظة

واطلع سمو محافظ الأحساء خلال الزيارة على سير الأعمال المنفذة ومكونات المشروع، مستمعًا إلى شرح مفصل حول مراحله التنفيذية وآثاره المستقبلية في دعم شبكة الطرق ورفع كفاءتها التشغيلية، بما يواكب النمو العمراني والاقتصادي الذي تشهده المحافظة
وأوضح سموّه أن المشروع يمثل إضافة نوعية لمنظومة النقل والبنية التحتية في الأحساء، إذ يسهم في تسهيل حركة التنقل بين أحياء المحافظة، وتعزيز الربط بين شمالها وغربها، إلى جانب دعم الحركة العابرة للقادمين من الرياض والمتجهين إلى دول الخليج العربي، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في التنمية المستدامة وجودة الحياة

ويضم المشروع نفقًا بطول 1500 متر باتجاهين وثلاثة مسارات لكل اتجاه، مدعومًا بطرق خدمة علوية ومنظومة متقدمة لتصريف مياه الأمطار والسيول، إضافة إلى تجهيزات السلامة المرورية والإضاءة الذكية الموفرة للطاقة، ويتضمن أعمالًا متكاملة لتحسين المشهد الحضري، تشمل تنسيق المواقع، وإنشاء الأرصفة وطرق الخدمة ومواقف السيارات، بما يعزز انسيابية الحركة المرورية ويرتقي بجودة الحياة في المحافظة
ويأتي المشروع ضمن جهود أمانة الأحساء الرامية إلى تطوير البنية التحتية والارتقاء بالمشهد الحضري وتحسين تجربة التنقل، بما يدعم التنمية الاقتصادية والاستثمارية، ويعزز مكانة الأحساء وجهة تنموية وسياحية واقتصادية رائدة
آراء
سمو محافظ الأحساء يستقبل مدير مرور المحافظة
المواطن اليوم /
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء ، بمكتب سموّه بمقر المحافظة ، اليوم ” الأحد ” ، العقيد خالد بن جبران الفيفي بمناسبة تعيينه مديرًا لمرور محافظة الأحساء
وهنأ سموّه العقيد الفيفي بهذه الثقة، متمنيًا له التوفيق والسداد في مهام عمله الجديدة، مؤكدًا أهمية مواصلة الجهود وتعزيز التكامل والتنسيق بين الجهات الأمنية بالمحافظة، بما يسهم في رفع مستوى السلامة المرورية وتحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة للمواطنين والمقيمين
واستمع سمو محافظ الأحساء خلال اللقاء إلى شرحٍ حول مؤشرات وإحصائيات أداء السلامة المرورية بالمحافظة، مشددًا على أهمية مواصلة العمل الميداني وتطوير المبادرات المرورية التي تسهم في تعزيز جودة الحياة وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفق توجيهات القيادة الرشيدة – حفظها الله –
من جانبه أعرب العقيد الفيفي عن شكره لسمو محافظ الأحساء على توجيهاته السديدة واهتمامه الدائم بدعم الجهود الأمنية والمرورية، مؤكدًا حرصه على بذل كل الجهود لخدمة المحافظة والارتقاء بمنظومة السلامة المرورية
-
صحةشهرين agoصحي / عيادات جامعة طيبة تحصل على الاعتماد المؤسسي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
-
اقتصاد10 أشهر agoسياحة وترفيه / “جزيرة بياضة”.. وجهة ساحلية هادئة على خارطة السياحة الساحلية
-
ابتسامات11 شهر agoكاريكاتير اليوم / الاستاذ احمد المغلوث
-
كاريكاتير11 شهر agoبدون تعليق
-
كاريكاتير10 أشهر agoكاريكتاير / احمد المغلوث
-
أخبار9 أشهر agoالأحساء تعرض إرثها الإبداعي في إيطاليا كنموذج عالمي لصون التراث
-
أخبار11 شهر agoاقتصادي / الوفد السعودي الاستثماري يختتم زيارته إلى سوريا بإعلان اتفاقيات تقارب 24 مليار ريال لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة
-
غير مصنف11 شهر ago
هيئة تطوير الأحساء توقّع مذكرة تفاهم مع شركة واحة للتنمية والتطوير الذراع الاستثماري لأمانة الأحساء
