تم النشر في الإثنين, 7 أغسطس 2017 , 07:05 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , مختارات

ياما في «الجيب» يا حاوي

«الجزيرة» – أحمد المغلوث:

صيفنا حار وسخونته كريهة مزدحمة بالغبار وفي بعض المناطق بالرطوبة.. هكذا قال لي أحدهم عندما التقيت به في القطار كان يجلس على المقعد المقابل لمقعدي وضع كوب الشاي الورقي أمامه وهو يخرج من جيبه بعضا من أوراق الكلينكس التي حشي داخلها أكثر من قطعة من خبز الكروسان وأربع حبات تمر. ما يكاد يظهر الرطب في أسواقنا حاملا الخير ومعلنا أن الصيف جاء حتى تهب معه العواصف والغبار اللعين الذي يملأ حلوقنا به. وقال بعدما اعتدل في جلسته وأحسن وضع ما أخرجه من جيبه على الطاولة: ما لحقت أفطر في الصالة قلت أفطر داخل القطار لا تلومني يا الحبيب ورائي مجموعة من الأدوية لا بد من تناولها. حبوب سكر وضغط وكوليسترول! والطبيب نصحني بأن أفطر قبل تناولها. أجبته وأنا أكتم دهشتي: كان الله في عونك وعوننا جميعنا ما فيه أحد في هذا الزمن ما يتناول الأدوية خصوصا أمثالنا الذين تجاوزوا منتصف العمر. عندها أخرج من جيبه الأيمن مجموعة من شرائط الأدوية التي كانت مشدودة جيداً بعضها ببعض بمطاط ووضعها أمامه. وبصراحة كادت تخرج من فمي ضحكة مجلجلة تطغى على صوت القطار. مرة أخرى كتمت ضحكتي وحولتها إلى ابتسامة لكنها كبيرة ومثيرة. وكانت عدة عيون تشاهد المشهد بعضها لرجال وأخرى لنساء وأنا واثق أن جميع أصحابها المجاورين لنا شاهدوا ما شاهدته على الطاولة من أشياء.

أطعمة وأدوية وربما هم أيضا ضحكوا في صمت وكانت المفاجأة أن أخرج من جيبه الأيسر زجاجة ماء صحة. حينها قلت له باسما جيوبك يا الغالي تؤكد مقولة «ياما في الجيب يا حاوي «أقصد الجيب. فنظر لي نظرة حادة وابتسم وقال خلك طبيعي أنا دافع تذكرة درجة أولى ومن حقي أن أتناول شيئا من بوفيه الصالة المفتوح وعلى فكرة نسيت أحمل معي الصحف المحلية انشغلت بسحب حقيبتي وحمل كوب الشاي. المهم تفضل أفطر معي وناولني حبة تمر وراح يشرح لي عن أهمية تناول التمر في الصباح وإنها مسامير الركب كما قالت عنها جدته التي عمرت طويلا. ثم قال كخبير غذائي متمرس لا بد تعرف أن فوائد التمر عديدة وأشار بيده نحوي وهو يقول أنا متأكد أن أول شيء تناولته بعد الرضاعة (مريسة) تمر الله يرحم والدتي كانت تقول: الله أكرم ديرتنا بوجود بيت الله فيها ونخيل التمر. ورحت أقول له كلام والدتك صحيح. كان عامل مطعم القطار المتجول بعربته بين مقاعد المسافرين قد وصل إلينا وقدم لنا القهوة والتمر في أثناء ذلك قال الرجل: سبحان الله جاءت القهوة في وقتها. قهوة وتمر يطولان العمر؟! وبعدها سألني إن كان هذا الكلام صحيح قلت له الأعمار بيد الله ولا يمكن أن أفتي ولا أحد غيري في مثل هذا المجال حتى العلماء والأطباء لا يمكن لهم تأكيد علاقة العمر بتناول طعام معين لكن المتعارف عليه أن المحافظة على الصحة وتناول الأطعمة المتوازنة والمفيدة تساهم في تمتع الإنسان بحيويته وصحته. بعد لحظات من الصمت والتفكير قال: لكن جدتي -رحمها الله- كانت قد عمرت إلى 95 سنة ودائماً بجانبها دلة القهوة و»مطبقة التمر» وقاطعته قائلاً مرة أخرى الأعمار بيد الله. فردد نعم الأعمار بيد الله!

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كلمة المواطن اليوم

أمننا الذي يتنامى

أحمد المغلوث / كنت أشاهد لقطات حزينة ومؤلمة لمجموعة من المسلمين الروهينغا الهاربين من الظلم والمعاناة والتصفية في وطنهم مينمار […]

  • أكتوبر 2017
    س د ن ث أرب خ ج
    « سبتمبر    
     123456
    78910111213
    14151617181920
    21222324252627
    28293031  
  • Flag Counter