تم النشر في السبت, 27 ديسمبر 2014 , 10:05 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , اقتصاد

أمير منطقة جازان يرعى فعاليات مهرجان البن الثاني في محافظة الداير بني مالك

00-48-2

واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة، مساء اليوم بدء فعاليات “مهرجان البن الثاني في جبال جازان “، الذي تستضيفه محافظة الداير بني مالك، وذلك باستراحة البلدية بموقع القرحان في المحافظة.
وفور وصوله دشن سمو أمير المنطقة فعاليات المهرجان، ثم تجول داخل معرض البن، مستمعا إلى شرح من محافظ الداير بني مالك رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان محمد بن هادي الشمراني، عن أبرز ما يضمه المعرض الذي يشهد مشاركة 90 مزارعاً، يعرضون أجود أنواع البن سواء من مزارع المحافظة أو بقية المحافظات الجبلية.
عقب ذلك دشن سمو أمير المنطقة بدء برنامج زراعة أشجار “الكاكاو” الذي تقوم بتنفيذه هيئة تطوير وتعمير منطقة فيفا بعد أن نجحت الهيئة بزراعته كأول تجربة على مستوى العالم العربي.
إثر ذلك تابع سموه وضيوف المهرجان عرضاً مرئياً عن المهرجان، وما يضمه من معرض للتراث، ومعارض للإدارات الحكومية بالمحافظة، إلى جانب مختلف البرامج والفعاليات التي يتضمنها المهرجان على مدى أسبوع، والتي تشمل العديد من الندوات الثقافية، والأمسيات الشعرية، والمسرحيات، والعروض الشعبية، والألعاب الترفيهية.
وتجول سمو الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز في معرض مكتب التربية والتعليم بمحافظة الداير، والمقام في أرض المهرجان بمناسبة مرور 50 عاماً على بداية التعليم بالمحافظة ، ثم تجول سموه على المركز الإعلامي، مطلعا على جميع التجهيزات التي يوفرها المركز لوسائل الإعلام المختلفة للتغطية الإعلامية للمهرجان.
وتفقد سموه الجناح الخاص بمشاركة الجهات الحكومية ” البلدية, والصحة, والمياه, وبرنامج التوعية بأضرار القات الذي ينفذه فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة, والضمان الاجتماعي ” وغيرها من الجهات المشاركة في مهرجان البن في عامه الثاني.  بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي لافتتاح مهرجان البن الثاني في جبال جازان بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى محافظ الداير بني مالك كلمة استعرض خلالها أهداف المهرجان في تعزيز ودعم زراعة البن والتعريف بها على المستويين المحلي والإقليمي، وفتح منفذ مهم لبيع البن دعماً لمزارعي البن البالغ عددهم في منطقة جازان نحو 700 مزارع، فيما وصلت أعداد أشجار البن إلى نحو 80 ألف شجرة، مبرزا النجاحات الكبيرة التي حققها المهرجان في نسخته الأولى العام الماضي، مما يعزز الطموح بنجاحات أكبر لمهرجان العام الحالي.

إثر ذلك توالت فقرات الحفل من قصائد شعرية وأناشيد وفقرات وعروض شعبية نالت استحسان الجميع.
وفي ختام الحفل سلّم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز الهدايا والدروع التذكارية للجهات الداعمة والمشاركة في المهرجان.
وعبر سمو أمير منطقة جازان في ختام الحفل عن سعادته برعاية فعاليات مهرجان البن الثاني في جبال جازان, مؤكداً أهمية المهرجان في التعريف بمنتج البن كواحد من أهم المنتجات الزراعية ذات الجودة العالية والأهمية الاقتصادية التي عرفت بها المنطقة.
وأعلن سموه عن إنشاء جمعية تعاونية لمزارعي البن بجبال جازان, مجددًا سموه الدعوةً لرجال الأعمال والمستثمرين للاستثمار في زراعة وتسويق البن وغيره من المنتجات الزراعية التي تشتهر بها المنطقة محلياً وعالمياً.
وشدد سموه على تفرد منطقة جازان بهذا المهرجان على مستوى المملكة وما يمتاز به بن جازان من جودة عالية، تجعله من أجود الأصناف عالمياً، منوها سموه بما لمسه من تطور وتنوع في مهرجان البن وبرامجه وفعالياته.
وأكد حرص إمارة المنطقة على رعاية وتقديم كل ما يعود بالخير والفائدة على المنطقة والمواطنين والمقيمين بها , راجياً العون والتوفيق للجميع.
حضر الحفل وكيل أمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد ووكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري ومديري الإدارات الحكومية والمسؤولين بالمنطقة وضيوف المهرجان.
//انتهى//

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com