تم النشر في الخميس, 18 مايو 2017 , 04:38 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , الآراء والصور

برفق

د.عبدالله المغلوث

أستاء اللواء طيار عبد الله السعدون وزملاؤه أثناء زيارتهم إلى ينبع من سلوك بعض المتنزهين في رمي المخلفات على الشواطئ والمتنزهات، فقرروا أن يقوموا بتنظيف الشاطئ بأنفسهم. احتشد فريقهم الذي يمثل مجموعة من المتقاعدين من القوات الجوية وعلى رأسهم الفريق عبد العزيز هنيدي، قائد القوات الجوية الأسبق، وشرعوا في تنظيف الشاطئ. المفاجأة أن بعد بدايتهم بدقائق انضم إليهم أغلب رواد الشاطئ رجالا ونساء فأعادوا للشاطئ بريقه وسحره. ولم تلبث أن انتشرت مثل هذه المبادرة في عديد من شواطئ المملكة بعد أن نشرت صورهم في شبكات التواصل الاجتماعي.
لاتحتاج أن تصرخ لننتبه لك. ابتسامتك صوتها أعلى وأجمل. يقول اللواء السعدون لي عندما زرته في منزله: “القدوة الحسنة خير من ألف موعظة”.
فمهما تحدثت ورفعت صوتي أنا وأنت على ضرورة بقاء مدننا نظيفة لن تبقى، إذا لم نبادر بتنظيفها وعدم رمي المخلفات على ضفاف شواطئها ومتنزهاتها وشوارعها.
وعندما سألت اللواء السعدون، الذي يدير حاليا اللجنة الأمنية في مجلس الشورى عن سر نجاح أبنائه الدراسي؛ كونهم جميعهم من حملة شهادات الدكتوراه والطب والماجستير، أخبرني أن السبب يعود بعد توفيق الله إلى حرصه على ممارسة الرياضة والقراءة أمامهم. يقول: “أصبحوا يسبقونني في المشي والحصول على الكتب. من يتريض ويقرأ فلن يقف في طريقه شيء”.
ويقول ابنه ثامر الذي يحمل درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية، إن والده هو قدوتهم الحقيقية سواء في سلوكه أو حتى نجاحه العلمي والعملي. فقد تخرج الأب في كلية الملك فيصل الجوية الأول على دفعته عام 1972م.
فسار الأبناء على نهج أبيهم في تفوقهم العلمي والعملي.
تقول ابنته نورة الحاصلة على الماجستير في التسويق: “لا أتذكر أن والدي طالبنا يوما بالمذاكرة. كان وما زال يغمرنا ويعمرنا بالحب”. مشكلتنا الأزلية أننا نمارس الوعظ مع الجميع القاصي والداني. النصيحة غليظة على النفس البشرية. والمرء بدلا من أن يتبع النصيحة سيقوم بعكسها. الحل هو أن نمارس السلوك الذي نراه مناسبا ليلمس الجميع حجم تأثيره فيتبعونه ويقتفون أثره.
كن قدوة لأحبتك في حبك واهتمامك ورِقَّة مشاعرك. كن مثالا لهم في تفوقك وحنانك ودفئك. لا تنفرهم بصراخك وتهديدك ووعيدك. تعامل معهم برفق. الكل يعاني ويحتاج إلى لمسة حانية تشحذ الهمم للوصول لأعلى القمم. قال الأوائل: “الناس تتبع اللين”.

إنشرها

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com