تم النشر في الخميس, 5 يناير 2017 , 05:04 مساءً .. في الأقسام : أهم الأخبار , اقتصاد

الموز الفاكهة اللذيذة معرضة للإنقراض

%d9%85%d9%88%d8%b2

متابعة المواطن اليوم

يعد الموز من أكثر أنواع الفاكهة تصديرا في العالم كما أنه أحد المحاصيل الرئيسية الخمسة في الدول النامية، غير أنه قد تكون هناك صدمة في انتظار العادات الغذائية في العالم، حيث أن محصول الموز كما يعرفه الغرب حاليا مهدد بسبب الأوبئة.

ويتعرض صنف كافينديش الذي يمثل نصف إنتاج العالم من الموز، وما نسبته 99 في المئة مما تستهلكه الدول المتقدمة من هذه الفاكهة، للتهديد من جانب نوع من الفطريات اسمه العلمي “تروبيكال ريس 4″، الذي يؤدي إلى عفونة وذبول النبات، وهو سلالة متحورة من جنس من الفطريات الخيطية والتي تنتشر بشكل كبير في التربة أو بشكل مترافق مع النبات.

والمخاوف العالمية من هذا النوع من الفطريات تنبع من أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج ناجع للقضاء عليه، وجاء في دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إنه في حالة تلويث الفطر مزرعة للموز “فيمكن أن يظل نشطا في التربة لعدة عقود”.

وتم اكتشاف فطر “تروبيكال ريس 4” في جنوب شرقي آسيا في تسعينيات القرن الماضي، وانتشر منذ ذلك الحين في أفريقيا والشرق الأوسط. وفي حال انتقال عدواه إلى الهند التي تعد من أكبر الدول المنتجة والأكوادور الأكثر تصديراً للموز في العالم، فإن تأثير ذلك يمكن أن يكون مدمرا بالنسبة لهذه الفاكهة وللدول التي تعتمد عليها.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com