تم النشر في الخميس, 20 أكتوبر 2016 , 08:57 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , الآراء والصور

اختبارات حنان

1918

د. عبد الله المغلوث

كانت حنان متفوقة في جميع مراحلها الدراسية. حازت المركز الأول على منطقتها في الثانوية العامة. واصلت تفوقها في الجامعة. عامها الأول كان مذهلا. حصلت على ممتاز في كل موادها. سقطت من الدرج وانكسرت ساقها في عامها الجامعي الثاني فظلت طريحة الفراش لعدة أسابيع. تراجع مستواها الدراسي إثر هذا السقوط. غيابها عن عدد من المحاضرات كلفها الكثير من الدرجات. قالت لها زميلة تعرفت عليها حديثا إن ما حدث لها كان نتيجة إصابتها بالعين والحسد بسبب تفوقها الدراسي. وعندما اقتربت الاختبارات في عامها الثالث تنبأت زميلتها بتوعكها. قالت لها: “أعتقد أنك ستمرضين. أنت (معيونة)، مصابة بالحسد بسبب تفوقك وبالتأكيد لن تكوني بخير”. بالفعل مرضت حنان. أحست بآلام في جل جسدها منعتها من المذاكرة كما ينبغي. استمرت حنان في تقديم أداء مخيب في الاختبارات. قبيل اختبارات الفصل الثاني من عامها الجامعي الثالث أصيبت حنان بإنفلونزا شديدة. ربتت زميلتها تلك على كتفها قائلة: “ألم أقل لك؟”. في عامها الرابع تزوجت زميلتها وطوت قيدها في الجامعة ورحلت إلى مدينة أخرى هي وآلام حنان. فقد مر هذا العام بسلام. عادت حنان لإحراز الدرجات المرتفعة. كتبت لي رسالة قالت فيها: “اكتشفت أن كل ما تعرضت له عقب معرفتي بزميلتي كان وهما. يبدو أن عقلي الباطن تبرمج على المرض قبل الاختبارات بسبب تشاؤمها. فقدت مناعتي وتوازني”.

الكثير من أمراضنا محض وهم. بسبب كلام سمعناه واعتنقناه. فإذا الكلام يمرضنا فهو يشفينا. لم لا نتداول ونشيع الكلام الإيجابي لنحيي أرواحا مظلمة؟ رب كلمة أسعدت قلبا وأضاءت أعماقا.

العين حق، لكن حصِّن نفسك، وردد أنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا وستجد الخير. علينا أن نتفاءل ونستمتع بأملنا وعملنا لنجني ثمارا ولا أشهى.

ابتعد يا صديقي عن أي شخص يلوث جوك بتشاؤمه. لدى كل منا ما يكفيه من غيوم وسموم. لست بحاجة إلى استيراد المزيد من الهموم.

‏احذر من الشخص السلبي، فهو كالمصاب بالإنفلونزا. كلما اقتربت منه أكثر زادت مخاطر إصابتك بالعدوى.

 

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com