تم النشر في الخميس, 6 أكتوبر 2016 , 05:27 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , تحقيقات

لماذا العنف ضد الأطفال..؟!

0000-8

الجزيرة – أحمد المغلوث

تنتابني مشاعر الغضب والضيق والحزن مجتمعة كلما قرأت أو استمعت لخبر حزين ومشبع بالدماء. هذه المشاعر يشاركني فيها الملايين بل المليارات من البشر الأسوياء. البشر الذين يتسمون بالإنسانية والانحياز نحو الطيبة ومحاربة العنف مهما كان نوعه. ولقد ضج الوطن يوم أمس على خبر وقوع جريمة بشعة راحت ضحيتها طفلة غريرة على يد زوجة أبيها. هذه المرأة التي نزعت كل الأحاسيس الإنسانية من قلبها فتلاشت الرحمة وتطايرت مع صرخات وآهات الطفل لحظة نحرها. من قلب المرأة الرقيقة واللطيفة والتي أوصانا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (رفقا بالقوارير) ومع هذا بتنا نشاهد ونقرأ ما فعلته بعض النساء من جرائم دموية في بلادنا ومختلف بلاد العالم. جرائم لا يمكن تصديقها لولا أنها موثقة بالصور وباعترافاتهن شخصيا..؟!والعجيب أن ترتكب هذه الجريمة البشعة بعد يومين فقط من تنفيذ العدالة حد القتل في العاملة الاثيوبية التي قتلت الطفلة « لميس» وبحكم أن هذه الزوجة المتوحشة والثلاثينية بمعنى انها شابة ولابد أنها تعلم ماهو مصير من يرتكب العنف في بلادنا، فكيف بحال من يرتكب جريمة قتل.. وهنا يجب أن نضع خطاً تحت عبارة «جريمة قتل» ولماذا تحدث أصلا.لقد جاء في الأخبار أن والد الطفلة ضحية زوجة الأب.. متزوج من أربع نساء. وهنا يقفز سؤال. هل وراء هذه الجريمة البشعة الغيرة من زوجاته الثلاث أو أن عدم «عدل « زوجها وراء ذلك؟! وعادة يتولد لدى بعض الزوجات ضعفهن عن تحمل الإحباط والضغط النفسي.. فيكون لديهن استعداد لردة فعل عنيفة.. كما يؤكد ذلك أطباء النفس.؟!لسنا هنا نعلم ما سوف تتضمنه إجابات الزوجة القاتلة على أسئلة رجال الأمن، وعلى الأخص من تولوا التحقيق معها من رجال الشرطة وهيئة الادعاء العام.. ولكننا نعلم يقينا بأن هناك دافعا كبيرا وراء قيامها بهذه الجريمة التي باتت حديث الناس في الأحساء وخارج الأحساء.. والحمد لله أرضنا الطيبة والعريقة وجدت فيها ومنذ أشرقت شمس الإسلام. كانت تحملها معا العدالة واضحة كنورها الساطع. وغدا سوف تنكشف حقيقة الدوافع التي وراء هذه الجريمة.لكن السؤال الكبير والذي يردده الجميع بل طرحت تساؤلاته المختلفة هنا في «الجزيرة»، وغيرها من وسائل الإعلام المختلفة لماذا العنف. ولماذا ترتكب جرائم القتل. ولماذا تقع أصلا.؟! ولا يختلف اثنان على أن العنف له جوانب وخيمة ومتعددة على الأفراد والمجتمعات خصوصاً والضحايا من الأطفال أو الكبار ممن ليس لهم ذنب أو القدرة على مقاومة هذا العنف القاتل والمثير لحد الألم أن دراسة اجراها مركز أبحاث الجريمة بوزارة الداخلية تشير الى تفشي هذه الظاهرة المؤسفة حول العنف والايذاء ضد الأطفال في المجتمع السعودي بشكل عام؛ فقد اتضح أن 45% من الأطفال المشاركين في الدراسة يتعرضون لصور من الايذائفي حياتهم اليومية. وقد وجد أن21% من الاطقفال السعوديين يتعرضون للإيذاء بشكل عام في حين يتعرض 24% من الأطفال السعوديين للايذاء أحيانا.. هذا ولقد عرفت منظمة الصحة العالمية العنف بأنه الاستخدام القصدي أو العمدي للقوة أو السلطة أو التهديد بذلك ضد الذات أو ضد شخص آخر أو عدد من الأشخاص أو المجتمع.. والعنف عادة ما يكون خطيرا عندما يكون مصدره من القائمين على رعاية الطفل أو المسئولين عنه.ومن هنا كانت خطورة وبشاعة ما ارتكب في حق الطفلة ضحية زوجة والدها وكذلك الاطفال الضحايا اللواتي عنفن وحتى قتلن على ايادي زوجات ابائهم أو العاملات المنزليات في بيوتهم.. وماذا بعد كان الله في عون مختلف المجتمعات في العالم وعلى الاخص الاطفال كونهم الطرف الاضعف والذي يعجز عادة عن حماية نفسه.

من هنا تذكر تقارير منظمات عالمية أن 300 مليون طفل على نطاق العالم يتعرضون للعنف والاستغلال والإيذاء على اختلاف اشكاله وأنواعه.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com