تم النشر في الخميس, 29 سبتمبر 2016 , 07:28 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , الآراء والصور

لماذا يجذبنا بعض الأشخاص.. وكيف؟

1918

د- عبد الله المغلوث

أتساءل دائما عن سر انجذابي لأشخاص دون آخرين. فحرصت على أن أقرأ أكثر عن موضوع التجاذب لعدة باحثين في علم النفس وعلم الاجتماع في هذا السياق. واتفق معظمهم مثل زاقونك ومورلاند وفيستينجر وهاريسون وفيليب، على أسباب معينة تؤدي في العادة إلى انجاذبنا للآخرين، أحببت أن أشاركها معكم.

ولكن قبل أن نذكر الأسباب دعونا نعرف ما هو التجاذب. التجاذب هو رغبة المرء في استمرار التواصل مع شخص معين. فيعمل بكل ما أوتي من قوة على أن تستمر هذه العلاقة.

1 ــ الألفة: ننجذب دائما لمن نألفه. سواء شخص يشبه شخصا نعرفه ونحبه أو مشهور شاهدنا صوره في صحيفة أو في التلفزيون أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

هل سبق أن رأيت شخصا لأول مرة وقلت له إن وجهه مألوف؟ صارت لي كثيرا رغم أنني لم ألتقه أبدا. التقيته فقط في خيالي. لكن لأن ملامحه تذكرنا بأحد أو لأنه معروف نحس أننا اجتمعنا مرارا وتكرارا به فنشعر بالقرب والألفة معه.

2 ــ الشكل الخارجي: لا جدال في أن الأشخاص الذين تروق لنا هيئاتهم وملامحهم وأناقتهم نشعر بانجذاب نحوهم أكثر من غيرهم. هيئة الشخص تلعب دورا كبيرا في الانجذاب إليه والحرص على توطيد العلاقة معه.

3 ــ الشعور بالأهمية: من يشعرك بأهميته سواء بكلماته أو مبادراته أو حتى نظراته سيكون مصدرا لبهجتك وسعادتك وانجذابك.

4 ــ التوقيت: عندنا تخرج من علاقة عاطفية أو تعيش لحظات نفسية صعبة في محيطك قد يقفز أمامك شخص يغمرك بمشاعر فياضة تحتاج إليها فتنجذب نحوه لأنه سد فراغا عاطفيا وروحيا تعانيه. لكن قد لا تنجذب إلى هذا الشخص في الظروف الاعتيادية. إنه أقرب إلى لاعب بديل استعان به المدرب عند إصابة لاعبه الرئيس. سيظل بديلا وتعويضيا حتى يثبت العكس.

5 ــ خفيف الظل: الأشخاص الذين يرسمون على وجوهنا الابتسامة ننجذب إليهم بسهولة ونتشبث بهم.

6 ــ الميول المشتركة: من يشبهك في الميول والاهتمامات والهوايات والمهارات والذائقة ستنجذب له أكثر من غيره. أحيانا يجمعنا حب فريق واحد فتتمحور العلاقة حول الفريق ثم تنتقل إلى أشياء أخرى أكبر وأهم.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com