تم النشر في الخميس, 23 يونيو 2016 , 09:39 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , تحقيقات

خاتم الخطوبة تقليد متوارث منذ القدم !

66-1

الجزيرة – أحمد المغلوث

أرسل لي أحد المعارف أكثر من صورة عبر الواتساب وهو في محل للمجوهرات لبعض من الخواتم الخاصة بالخطوبة أو الزواج لأبدي رأيي في أيهما أفضل بحكم اهتمامي بالفن والجماليات. فكانت فكرة هذه (الإطلالة) لهذا اليوم عن خاتم الخطوبة. الذي بات يقدمه مئات الملايين من الأزواج في العالم لزوجاتهم خلال حفل الخطوبة. وبداية يوضع في اليد اليمنى خلال الخطوبة وبعد الزواج جرت العادة لنقله إلى اليد اليسرى. ومنذ القدم أصبح خاتم الخطوبة تقليداً مهماً بل إنه يشكل في بعض المجتمعات أهمية كبرى. لا يهم أن يكون هناك مهر ولكن يجب أن يقدم للفتاة المخطوبة خاتمٌ مناسبٌ وعلى حسب ظروف وإمكانات الخطيب.

ومع اهتمام الناس كل الناس في العالم بخاتم الخطوبة نشأت صناعة وتجارة لإنتاج خواتم الخطوبة بأشكال وتصاميم متعددة بل هناك تصاميم خاصة لا يمكن تكرارها لخواتم ملكية أو لأصحاب ثروات طائلة أرادوا لخواتم خطوبتهم تميزاً وبالتالي تعتبر خواتمهم نادرة وثمينة جداً خصوصاً وهي مطعمة بالأحجار الكريمة التي من أهمها الماس الثمين الذي تصل قيمة خاتم بعض نجمات السينما والموضة إلى ملايين الدولارات كخاتم النجمة «بيونسيه» حيث كانت قيمته 5 ملايين دولار.. وخاتم النجمة الشهيرة اليزابث تايلور الذي قدمه لها زوجها الشهير ريتشارد بيرتون بقيمة 5,2 ملايين دولار.. وهكذا هناك خواتم أثمن من هذه بكثير ولا يمكن الإعلان عن قيمتها التي قدمها الملوك والأمراء والشيوخ.

وجميعنا يذكر المجوهرات الثمينة جداً التي لا تقدر بثمن والتي قدمها الإمبراطور شاه إيران لعروسه الإمبراطوره ثريا.. كذلك ما قدمه سلطان بروناي لزوجته.. أو ما قدمه ولي عهده لزوجته.. وكل يوم يتفنن الجوهرجية (الصاغة) في العالم في تقديم تشكيلات متنوعة من الخواتم الماسية. والذهبية. وبتصاميم باتت تحت الطلب حيث راح بعض الأزواج يهتمون بكتابة أسمائهم عليها أو عبارات مختصرة مع تاريخ الخطوبة.. ويقال إن سبب لبس الخاتم في بنصر اليد اليسرى يعود إلى اعتقاد قديم كان سائداً لدى الإغريق القدماء أن في هذا (البنصر) عرقاً ممتد إلى القلب.. وبالتالي جميع العروق في الجسم متصلة به.. وفي بلادنا تنتشر محلات المجوهرات التي تقدم آخر التصاميم للخواتم وعلى اختلاف أشكالها وأنواعها. من فضية وذهبية وألماسية. وحتى المطعمة بأحجار كريمة كالياقوت والزفير.. إلخ. وتتراوح أسعارها حسب نوعية التصميم والمادة المصنوع منها ذهب كان أم مطعم بألماس أو الأحجار الكريمة.. فالأسعار تبدأ من 500 إلى 2000ريال وحتى إلى 25 ألف ريال للخواتم التي بها أكبر عدد من أحجار الماس… وكل خطوبة وزواج والعرسان والعرائس بخير!

 

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com