تم النشر في الإثنين, 8 فبراير 2016 , 06:41 مساءً .. في الأقسام : أهم الأخبار , تحقيقات

أول كابتن يصل بطائرة سعودية إلى أمريكا بدأ حياته كساع للمراسلات في أرامكو

شجاع

 

متابعة المواطن اليوم

اجري المحرر بصحيفة الجزيره اونلاين عبد الله الغامدي هذا الحوار مع ( الكابتبن طيار جزاع بن غانم الشمري. /  نعيد نشره في المواطن اليوم ليطاع عليه قراؤها الاعزاء :  في لفتة نبيلة تؤكد رسوخ قيم الوفاء لدى المؤسسة العامة للخطوط السعودية برجالاتها السابقين الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمتها ورفعتها، قامت “السعودية” بدعوة عدد من متقاعديها الأوائل والذين كانت لهم إسهامات وبصمات فيما حققته من إنجازات وما يعيشه الناقل الوطني من قفزات متلاحقة اليوم.
(الجزيرة أونلاين) التقت في حفل الخطوط السعودية بمناسبة استلامها طائرتين من طراز بوينج دريملاينر 787 والذي أقامته في جدة مؤخراً، أول كابتن سعودي يهبط بطائرة سعودية لرحلة مجدولة في مطار نيويورك بأمريكا وأصغر كابتن طائرة سعودي يعبر المحيط بطائرة تجارية وذلك في عام 1981م، إنه هو الكابتن طيار جزاع بن غانم الشمري.
في البدء، ثمّن الكابتن جزاع الشمري دعوة الخطوط السعودية للمشاركة في حفل استقبال طائرات الأحلام، مؤكداً أنها مبادرة رائدة تستحق الشكر، متمنياً للخطوط السعودية مستقبلاً باهراً ومحطات مضيئة أخرى في مسيرتها المباركة، مشيراً إلى أن استلام الخطوط السعودية لطائرات الدريملاينر هو حدث غير عادي وتاريخي وسوف تساهم هذه الطرازات الحديثة في عودة الناقل الوطني بقوة إلى مراكز متقدمة في مجال صناعة النقل الجوي، لافتاً إلى أنها كانت قبل أكثر من 5 عقود أول من أدخل الطائرات النفاثة إلى منطقة الشرق الأوسط متقدمة على كثير من شركات الطيران الإقليمية والعالمية.
وعاد الكابتن الشمري بالذكرياته إلى أكثر من نصف قرن من الزمان، حيث قال: التحقت بالعمل في شركة ارامكو 1959م كساع للمراسلات وفي نفس الوقت واصلت دراستي الابتدائية ومن ثم تم ترقيتي إلى وظيفة محاسب، وفي عام 1960م جاءت فرصه توظيف في الخطوط السعودية وحجزت من الظهران إلى الرياض ومن ثم إلى جدة على متن طائرة مروحية تسمى كونفير وكانت تلك هي المرة الأولى التي أركب فيها الطائرة”.
وعن بدايات مشواره في الطيران يقول الكابتن الشمري :”أعلنت الخطوط أن لديها رغبة بتوظيف دفعة جديدة من طلبة الطيران وذلك في أواخر عـــام 1959م و لكن لم تكتمل الدفعة المطلوبة إلاّ في الشهر الذي التحقت به في الخطوط، حيث أصبح عدد الطلبة في آخر الأمر بحدود 15 طالب بينما كان مطلوب عشرين كدفعة معينة و في آخر الأمر صفيت نفس الدفعة على 11 طالب كان من ضمنهم معالي الكابتن أحمد مطر رحمه الله.
وتابع حديثة قائلاً: “في تلك الفترة كانت السيارات نادرة ولم أتعلم قيادة السيارة، وبعد اجتياز الاختبارات ذهبت للتدريب وبعد ثمانية أشهر تم تأهلي كمساعد طيار على طائرة دي سي-3 وبعد ثلاث سنوات أصبحت طياراً على نفس هذا الطراز ومن ثم قيادة الكونفير 340 وبعد عامين كابتناً لطائرة من نوع سي-9”.
وقال: ” في عام 1968 أصبحت قائداً لطائرة بوينج 707 وحينها كان عمري 28 وكنت اصغر من جميع زملائي سناً وحصلت على شهادة الـ ALTP من الولايات المتحدة وهي شهادة (خط جوي) وبعد ذلك أصبحت طياراً على طائرات الداكوتا وهذه الشهادة من أعلى شهادات الطيران بالعالم آنذاك”.
وعن أول رحلة طيران يقول الكابتن جزاع: “كانت الرحلة الأولى لي في أول يناير عـام 1961م من جدة – بورتسودان – الخرطوم – بورتسودان – جدة، وكان قائد الطائرة الكابتن بهاء الدين أسعد (حيث أصبح فيما بعد أول مدير لمدرسة الطيران بجدة في ذلك الوقت) و كانت الرحلة هي رحلة اختبار خط و كان الذي يعطينا الاختبار هو الكابتن دوور – مشرف مدرسة الطيران آن ذاك و جنسيته أمريكي”.
ويعتبر الكابتن الشمري اصغر طيار يعبر المحيط الأطلسي بطائرة كبيرة من طراز البوينج 747 في أول رحله مجدوله للخطوط السعودية الى الولايات المتحدة وكان عمره حينها 28 عاما.
ويحكي الشمري تفاصيل الرحلة الأولى لأمريكا بنفسه قائلاً :” كنت أول من احضر طائرة جديدة بوينج 747 للخطوط السعودية من سياتل إلى جدة بمدة طيران 14 ساعة و20 دقيقة وبعدها بفترة قررت الخطوط السعودية تسيير أول رحلة مجدولة للركاب إلى أمريكا، وقد واجهة معارضة شديدة من مجموعه طيارين أمريكان بأن يكون طيار سعودي صغير السن يقوم بهذه المهمة.
وتابع: “الاعتراضات وصلت إلى رئيس الطيران المدني آنذاك وهو المرحوم ناصر العساف والذي بعث بها لمدير عام الخطوط السعودية المرحوم أحمد مطر، وقد طلب مني بلباقة أن نستفيد من خبرة الطيارين الأجانب في هذه الرحلة الأولى لأمريكا، وقد أوضحت له أنني قمت بإحضار هذه الطائرة من أمريكا بدون ركاب ولن يتغير الأمر بوجود ركاب كما أن أبناء الوطن أحق بهذه المهمة، وقد تفهم رحمه الله وجهة نظري وسمح لي بالقيام بالتحليق بأول رحلة للخطوط السعودية مجدولة إلى أمريكا والتي استمرت أكثر من 12 ساعة وحملت 245 راكباً وهبطت في مطار نيويورك وذلك في عام 1981م”.
بعد 43 عاماً متواصلة من التحليق في السماء حقق خلالها الكابتن جزاع الشمري 15 الف ساعة طيران، وحصل على العديد من المناصب بالإضافة إلى عضويته في العديد من اللجان والهيئات المحلية والدولية، وأبرزها لجنة تطوير مطارات المملكة واللجنة الفنية لاتحاد شركات الطيران العربية والجمعية العمومية ومجلس إدارة الخطوط اليمنية واللجنة الفنية بالاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” وشغله لمنصب نائب رئيس اللجنة ثم منصب الرئيس وكان آخر منصب شغله في الخطوط السعودية هو مساعد المدير العام للعمليات الجوية لما يزيد عن 23 عاماً.

 

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • مارس 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     1
    2345678
    9101112131415
    16171819202122
    23242526272829
    3031  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com