تم النشر في الخميس, 26 نوفمبر 2015 , 09:08 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , كلمة المواطن اليوم

اسعار الاسماك

5-999-5

أحمد المغلوث /

المواطن محدود الدخل الذي يشتهي وجبة سمك هذه الأيام. بات يتردد ألف مرة في تحقيق هذه الشهوة لسبب بسيط أن إمكاناته المادية ربما لا تتيح له الفرصة لتحقيقها بصورة متكاملة، بمعنى أن يشترى الكمية المناسبة له ولأفراد أسرته. أمام الأسعار غير المعقولة والمقبولة لدى عامة الناس .. إلا إذا كان قبل بواقعه واشترى أقل أنواع الأسماك سعراً في السوق كالسردين، أو عاد للماضي والتاريخ وذهب للأسواق الشعبية، حيث تتوافر الأسماك المجففة. وبدلاً من أن يعمل كبسة هامور أو صيادية كنعد. طلب من أهل بيته إعداد طبق ( الودمة ) الشعبي .. المهم أنه حقق رغبته العزيزة في أكلة سمك .. والمعروف اقتصادياً أن تكلفة المنتج الفعلية شيء والسعر الذي نشتري به السلعة شيء آخر، أي أن المبلغ الذي نشتري به أي سلعة يفوق بكثير القيمة الحقيقية التي تكلفها هذه السلعة حتى بعد إضافة جميع التكاليف الأخرى مثل أجور العمالة وتكاليف النقل وحتى لو أضيفت فواتير الكهرباء والهاتف وربما بطاقات شحن جوالات الباعة في هذا السوق أو غيره .. فهامش الربح المضاف على أسعار السمك في أسواقنا غير معقولة مطلقاً، حتى لو برر باعة الأسماك بالأحوال الجوية. أو مواسم الصيد .. فلماذا لم تتأثر بذلك أسواق الأسماك في البحرين وقطر وعمان، فالأسعار هناك تباع بنصف الأسعار في أسواقنا بل حتى أقل من ذلك بكثير. أليس بحرنا واحدا وخليجنا واحدا .. والحق أن جهود وزارة التجارة في مراقبة الأسواق والأسعار جهود مشكورة والجميع يقدرها .. لكن نريد من وزارتنا الموقرة أن تهتم أكثر بأسعار ” الأسماك ” فهي غذاء فئة كبيرة من المواطنين وعلى الأخص كبار السن الذين تتطلب حميتهم الغذائية هذه النوعية من اللحوم وصولا لصحة أفضل . فأسعار الأسماك في أسواقنا في العقود الأخيرة باتت تحت رحمة مزاجية العمالة الأجنبية التي باتت- والحق يقال- تتحكم في عملية البيع. ويتحكمون بالتالي في الأسعار وفقا لأهوائهم وفي غياب كفلائهم .؟! حتى وصل معدل الربح في بيع أنواع من الأسماك إلى200 % وحتى 300 % لبعض أنواع الأسماك مثل الكنعد والهامور والصافي. وهو ما يعني منتهى الاستغلال والجشع في غياب المتابعة الدقيقة لعملية التكلفة وهامش الربح .. من هنا يكاد المواطن يصرخ بأعلى صوته: أسعار الأسماك يا عالم .. دعونا نأكل سمكا .؟ ومن هنا نقول: إن ما يحدث في أسواق السمك. من ارتفاع جنوني لا نعرف ماذا يمثل للمواطن محدود ( الرويتب ) .أن عدم التدخل الجدي والواضح في الحد من ارتفاع أسعار الأسماك يجعلنا نتطلع بتفاؤل وثقة كبيرة إلى مختلف الجهات والإدارات الحكومية والتي يهمها المواطن وعيشه الكريم. في الحد من جنون الأسعار في أسواق السمك لا في الشرقية فحسب وإنما في مختلف مناطق المملكة . فهل نفعل. نأمل ذلك .؟!

تغريدة : صدم المجتمع كل المجتمع وهو يتابع بألم وحزن شديدين أخبار العملية الجبانة والقذرة التي تشير إلى خطف أحدهم. الطفلة ” جوري ” حسبي الله ونعم الوكيل ..

عن اليوم

 

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com