تم النشر في الأحد, 20 أبريل 2014 , 10:40 صباحًا .. في الأقسام : أهم الأخبار , تحقيقات

تحقيق صادم في الشرق ( مواطن يقتات من النفايات والضمان لايتجاوب .؟!

مواطن يقتات

كتب/   أحمد المغلوث

نشرت اليوم صحيفة الشرق هذا التحقيق المصور الصادم والمحزن والمعبر عن  بصدق حقيقي عن واقع يعيشه البعض من ابناء وطن الخير . وهم يعيشون الكفاف في عفاف  . يفضلون ان يعيشون على هامش التنمية والخير .. وملايين ومليارات الوطن تنام غريرة العين في البنوك والمصارف في الداخل والخارج . انا واثق ان هذا التحقيق . سوف يثير لعاب البعض ممن يتصيدون بعض الملاحظات على وطننا الحبيب لكن حسنا فعلت ( الشرق )  فيكفيها هذه المبادره ان تكشف وتوضح وتعرض بدون خجل وبدون ان نخغي الحقيقة تحت الرمال كالنعام . شكرا الشرق .    هل هذا المواطن لو كان لاعب كره .او او  ربما طارت اليه السيارات الفارهة .. واهدي منزلا عامرا بالخدم والحشم ولن ازيد . اشعر برغبة في البكاء بحرقه . آه ياوطني .

عرعر – خلف بن جويبر

يعيش وحيداً في منزله بلا «كهرباء».

اعتاد المواطن الستيني مبارك الشراري، أن يبحث عن قوته اليومي من النفايات في محافظة طريف الواقعة على بعد 240 كيلومتراً غرب مدينة عرعر، وذلك منذ 30 عاماً، ويعرف المواطن عند أهالي المنطقة باسم «ابن شحينة»، حيث يعيش وحيداً بين مرادم النفايات التي يقوم بجمعها حول منزله وأصبحت مصدر رزقه.

يمكن أن تكون فيلماً

«الشرق» رصدت المواطن يجمع بقايا الطعام من النفايات ليأكلها. وسألت سكان المنطقة عن هذا الرجل، حيث قال أحد السكان «رفض ذكر اسمه»: «حكاية ابن شحينة تصلح أن تكون فيلماً، فهو يعيش في هذه المنطقة منذ ثلاثين عاماً، واعتدنا على رؤيته يخرج من الصباح الباكر ليجمع بقايا الطعام من سلال النفايات، كما أنه يفتقر إلى أبسط مقومات الحياة الكريمة من كهرباء وتكييف وغير ذلك»، مبيناً أن الستيني «بنى بيته من سعف النخيل، ويعيش فيه وحيداً بلا زوجة ولا أولاد، حيث يقوم أهل الخير بتزويده ببعض الطعام».

يحتاج رعاية نفسية

وفي ذات السياق، أوصى الاختصاصي النفسي جاسر الصقري، بعرض حالة الشراري على متخصصين نفسيين، وتقديم الرعاية النفسية له، حيث أنه من الحالات التي تعاني «إكلينيكياً» من اضطراب عدم التكيف مع المجتمع، كما أنه قد يعاني من اضطرابات نفسية عديدة نتيجة وحدته وعدم رغبته في تجديد حياته، وسيرها على منوال واحد، وقال «لابد من قيام الجهات المسؤولة في وزارة الشؤون الاجتماعية بدورها تجاه هذا المواطن، الذي كفل له النظام حياة كريمة، أهمها تقديم الرعاية الصحية والنفسية».

رد المتحدث

تواصلت «الشرق» مع مدير الضمان الاجتماعي في منطقة الحدود الشمالية هايل الرويلي لتعرض عليه حالة المواطن الستيني مبارك الشراري.
وأرسلت له الرسائل النصية وذلك على مدى 5 أيام، ولكن لم يتم الرد حتى ساعة نشر الخبر.

المشاركات والتعليقات المنشورة بأسماء مستعارة لاتمثل الرأي الرسمي لصحيفتنا ( المواطن اليوم ) بل تمثل وجهة نظر كاتبها

اترك تعليق على الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Comment moderation is enabled. Your comment may take some time to appear.

اقتصاد

سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس الهيئة السعودية للمقاولين

متابعة المواطن اليوم استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء بمكتب سموّه بمقر المحافظة اليوم […]

  • أبريل 2024
    س د ن ث أرب خ ج
     12345
    6789101112
    13141516171819
    20212223242526
    27282930  
  • Flag Counter
  • Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com